- Unknown
- 4:48 ص
- ISLAM
- لاتوجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقبل البدء بالكلام صلوا معي على خير الأنام نبينا وسيدنا وحبيينا محمد
صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد ..
تحية طيبة لكل الإخوة مشرفين وأعضاء ورواد منتديات ستارتايمز وبالأخص منتدانا الحبيب
~ منتدى القرآن الكريم ~
فصاحة القرآن الكريم
اخوتي الأعزاء هذه بعض فوائد و فصاحة القرآن جمعته لكم لتعم الفائدة ..
قال الأصمعي لصبية: ما أفصحك!فقالت: يا عم، وهل ترك القرآن لأحد فصاحة ؟ وفيه آية فيها خبران وأمران ونهيان وبشارتان
فقال: وما هي ؟
قالت: قوله تعالى:{وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين}
قال الأصمعي: فرجعت بفائدة،وكأن تلك الآية ما مرت بمسامعي!
"سمع أعرابي قارئا يقرأ قوله تعالى:{والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله}[والله غفور رحيم]فقال:ليس هذا كلام الله، فقال القارئ:أتكذب بكلام الله ؟
فقال:لا ولكن ليس هذا بكلام الله، فعاد القارئ لحفظه وقرأ:{والله عزيز حكيم}بدلا من [غفور رحيم]فقال الأعرابي: صدقت ؛ عز فحكم فقطع، ولو غفر ورحم لما قطع"
(قال في الخمر {لذة للشاربين} و لم يقل في اللبن:لم يتغير طعمه للطاعمين، ولا قال في العسل: مصفى للناظرين؛ لأن اللذة تختلف باختلاف الأشخاص ، فرب طعام يلتذ به شخص ويعافه الآخر فقال{لذة للشاربين} بأسرهم..وأما الطعم{لم يتغيرطعمه} واللون {مصفى} فلايختلفان باختلاف الناس
{وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين}
قال بعض العلماء: جمع بهاتين اللفظتين ما لو اجتمع الخلق كلهم على وصف ما في الجنة على التفصيل لم يخرجوا عنه
(قال قوم لاعلم لهم بكلام العرب: ليس النخل ولا الرمان من الفاكهة، حين سمعوا قول الله : {فيها فاكهة ونخل ورمان} فغلطوا.وإنما ذكرهما الله في الجملة ثم أفردهما تفضيلا، كما قال :{قل من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال} تفضيلا لهماعلى سائرالملائكة، وكماقال : {وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم}. ثم قال :{ومنك ومن نوح...} فأفردهم تفضيلا"
قال الأصمعي لصبية: ما أفصحك!فقالت: يا عم، وهل ترك القرآن لأحد فصاحة ؟ وفيه آية فيها خبران وأمران ونهيان وبشارتان
فقال: وما هي ؟
قالت: قوله تعالى:{وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين}
قال الأصمعي: فرجعت بفائدة،وكأن تلك الآية ما مرت بمسامعي!
"سمع أعرابي قارئا يقرأ قوله تعالى:{والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله}[والله غفور رحيم]فقال:ليس هذا كلام الله، فقال القارئ:أتكذب بكلام الله ؟
فقال:لا ولكن ليس هذا بكلام الله، فعاد القارئ لحفظه وقرأ:{والله عزيز حكيم}بدلا من [غفور رحيم]فقال الأعرابي: صدقت ؛ عز فحكم فقطع، ولو غفر ورحم لما قطع"
(قال في الخمر {لذة للشاربين} و لم يقل في اللبن:لم يتغير طعمه للطاعمين، ولا قال في العسل: مصفى للناظرين؛ لأن اللذة تختلف باختلاف الأشخاص ، فرب طعام يلتذ به شخص ويعافه الآخر فقال{لذة للشاربين} بأسرهم..وأما الطعم{لم يتغيرطعمه} واللون {مصفى} فلايختلفان باختلاف الناس
{وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين}
قال بعض العلماء: جمع بهاتين اللفظتين ما لو اجتمع الخلق كلهم على وصف ما في الجنة على التفصيل لم يخرجوا عنه
(قال قوم لاعلم لهم بكلام العرب: ليس النخل ولا الرمان من الفاكهة، حين سمعوا قول الله : {فيها فاكهة ونخل ورمان} فغلطوا.وإنما ذكرهما الله في الجملة ثم أفردهما تفضيلا، كما قال :{قل من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال} تفضيلا لهماعلى سائرالملائكة، وكماقال : {وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم}. ثم قال :{ومنك ومن نوح...} فأفردهم تفضيلا"
أسألكم الدعاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق