- Unknown
- 6:57 ص
- وقائع
- لاتوجد تعليقات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هل سبق لك، استاذي استاذتي، ان لاحظت ان تلميذا بطئ الفهم في الرياضيات، لكنه بارع في اللغة العربية او الفرنسية، او العكس؟ او ربما يستوعب دروس الهندسة اكثر من دروس الجبر؟
او تلميذة غير قادرة على قراءة نص او الاجابة عن اسئلة الفهم لكن خطها جميل و تبدع في حصص التربية الفنية؟
او تلميذا اخر لا يكاد يحرك ساكنا في حصص التربية العقلية لكنه يشارك بكل نشاط و براعة في حصص التربية البدنية و الاشغال اليدوية؟
او تلميذا يجيد التعامل مع زملائه و يكنون له الاحترام و التقدير رغم انه ليس من المتفوقين دراسيا او حتى رياضيا؟
هل يمكن للجميع ان يكونوا مهندسين، او اطباء او اساتذة؟ و هل يستطيع المجتمع الاستغناء عن النجارين و الميكانيكيين و السباكين و التجار؟
هل فعلا يوجد نوع واحد من الذكاء ؟ ام ان هناك انواعا مختلفة بدرجات مختلفة تكفل لكل فرد ان يكون منتجا و نافعا لمجتمعه بدلا من ترسيخ فكرة الفشل المدرسي التقليدي على انه حكم بالفشل في الحياة و انعدام المنفعة للمجتمع؟
من اجل مناقشة هذا الموضوع الذي يعتبر حيويا و مهما للنهوض سواء بالممارسة المهنية للتدريس او كمرجع بيداغوجي اساسي لبناء نظام تربوي عادل يؤسس لعرض تربوي و تعليمي متنوع و يحترم الفروقات الفردية فعلا،موضوعنا اليوم هو :
هل سبق لك، استاذي استاذتي، ان لاحظت ان تلميذا بطئ الفهم في الرياضيات، لكنه بارع في اللغة العربية او الفرنسية، او العكس؟ او ربما يستوعب دروس الهندسة اكثر من دروس الجبر؟
او تلميذة غير قادرة على قراءة نص او الاجابة عن اسئلة الفهم لكن خطها جميل و تبدع في حصص التربية الفنية؟
او تلميذا اخر لا يكاد يحرك ساكنا في حصص التربية العقلية لكنه يشارك بكل نشاط و براعة في حصص التربية البدنية و الاشغال اليدوية؟
او تلميذا يجيد التعامل مع زملائه و يكنون له الاحترام و التقدير رغم انه ليس من المتفوقين دراسيا او حتى رياضيا؟
هل يمكن للجميع ان يكونوا مهندسين، او اطباء او اساتذة؟ و هل يستطيع المجتمع الاستغناء عن النجارين و الميكانيكيين و السباكين و التجار؟
هل فعلا يوجد نوع واحد من الذكاء ؟ ام ان هناك انواعا مختلفة بدرجات مختلفة تكفل لكل فرد ان يكون منتجا و نافعا لمجتمعه بدلا من ترسيخ فكرة الفشل المدرسي التقليدي على انه حكم بالفشل في الحياة و انعدام المنفعة للمجتمع؟
من اجل مناقشة هذا الموضوع الذي يعتبر حيويا و مهما للنهوض سواء بالممارسة المهنية للتدريس او كمرجع بيداغوجي اساسي لبناء نظام تربوي عادل يؤسس لعرض تربوي و تعليمي متنوع و يحترم الفروقات الفردية فعلا،موضوعنا اليوم هو :
1 انواع الذكاءات
2 اهميتها او الافاق المهنية لكل منها
3 ما هي الذكاءات التي تركز عليها المدرسة المغربية؟
4 كيفية اكتشافها
5 كيفية تنميتها
6 كيفية تقييمها
7 كيفية استثمارها
سيتم تنظيم النقاش حسب المحاور الستة، على ان يتم الالتزام بمناقشة كل محور على حدة، و بعد استيفاء جميع المعلومات عنه، يتم المرور الى المحور التالي توخيا للتنظيم و ترسيخا للدقة العلمية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق