- Unknown
- 4:58 ص
- حقائق
- لاتوجد تعليقات
من المرتقب أن يعاد بعث مشاريع تركيب السيارات في الشهر المقبل، على خلفية تجديد اللقاءات بين مسؤولي وزارة الصناعة وممثلي العلامتين الأوروبيتين، قصد تجسيد مشاريعهما في الجزائر، فيما ينتظر أن يتجه العديد من المتعاملين إلى مشاريع مناولة لضمان التقيد بالشروط المنصوص عليها في دفتر الشروط المعتمد من قبل وزارة الصناعة والمناجم.
منحت الحكومة عبر دفتر الشروط الصادر عن وزارة الصناعة والمناجم لوكلاء السيارات المعتمدين سنتين لتجسيد مشاريع تركيب المركبات، مقابل ثلاث سنوات للمستثمرين الجدد، في وقت حدد الدفتر نفسه نسبة الإدماج بـ15 في المائة خلال السنة الثالثة و40 في المائة بعد خمس سنوات.
وعلى هذا الأساس، فإن مشروعي "بيجو” و”فولكسفاغن” اللذين عرفا نوعا من التقدم مقارنة بمشاريع أخرى، سيعرفان خلال الأربعة أشهر المقبلة انتعاشا بداية بارتقاب زيارة وفود ممثلة عن العلامتين الجزائر خلال النصف الثاني من سبتمبر المقبل، وإعادة بعث مسار المفاوضات الرامية إلى تجسيد مشروعين لتركيب السيارات.
ويتيح تجسيد مشروع تركيب السيارات للشركة الفرنسية "بيجو” تركيب ثلاثة نماذج أساسية "بيجو 208” و”بيجو 301” وسيتروان "سي اليزي” في مرحلة أولى بنسبة إدماج متدرجة، مع تطوير شبكة مناولة مشتركة جزائرية فرنسية، تساهم فيها شركات فرنسية تابعة لمجموعة "بيجو” مثل "فوريسيا” و”فاليو”، ما يسمح برفع نسبة الإدماج محليا وإعطاء طابع صناعي للمشروع، حيث يرتقب أن تقيم هذه الشركات اتفاقيات شراكة للمناولة مع شركاء جزائريين. ويضمن الشركاء الجزائريون شركة التجهيزات والعتاد الميكانيكي العمومية "بي.أم.أو” الكائن مقرها في قسنطينة بنسبة 20 في المائة ومجمع "كوندور” بنسبة 15.5 في المائة والمجموعة المتخصصة في الصناعة الصيدلانية "بروديفال” بنسبة 15.5 في المائة، تهيئة المناخ المناسب لتطوير مجالات المناولة والاستفادة من تحويل التكنولوجية.
وقد وقّع الشركاء بروتوكول اتفاق في نوفمبر 2015 أدرج أهم الجوانب المتصلة بالمشروع، حيث يتضمّن المشروع الصناعي تركيبا بنسبة إدماج واسعة تصل إلى 40 في المائة، ثلاثة نماذج هي "بيجو 301 و208”، فضلا عن "سيتروان سي إليزي”، على أن تتوسع تدريجيا نسبة الإدماج إلى حدود 50 و60 في المائة، مع متوسط إنتاج يقدّر بـ75 ألف وحدة، يرتفع إلى 120 ألف وحدة. وقد التزم الجانب الفرنسي بضمان توفير شركات مناولة فرنسية لدعم نسبة الإدماج وتوسيع دائرة نشاط المناولة في صناعة السيارات في الجزائر، سواء بصيغة الشراكة أو نظام التوكيل. وإلى جانب مشروع "بيجو” للسيارات، يرتقب أن يتم التوقيع أيضا على اتفاق يخص مشروعا صناعيا لـ”فولكسفاغن”، حيث من المقرر أن تتواصل المفاوضات في سبتمبر بين الجانبين وتصل القدرة الإنتاجية للمصنع المرتقب إقامته 100 ألف سيارة في السنة، باستثمار يقدر بـ170 مليون أورو، لإنتاج أربعة أنواع من السيارات هي "بولو كلاسيك”، "أوكتافيا”، "سكودا” والمركبة النفعية من نوع "بيك آب – أماروك”.
وعلى هذا الأساس، فإن مشروعي "بيجو” و”فولكسفاغن” اللذين عرفا نوعا من التقدم مقارنة بمشاريع أخرى، سيعرفان خلال الأربعة أشهر المقبلة انتعاشا بداية بارتقاب زيارة وفود ممثلة عن العلامتين الجزائر خلال النصف الثاني من سبتمبر المقبل، وإعادة بعث مسار المفاوضات الرامية إلى تجسيد مشروعين لتركيب السيارات.
ويتيح تجسيد مشروع تركيب السيارات للشركة الفرنسية "بيجو” تركيب ثلاثة نماذج أساسية "بيجو 208” و”بيجو 301” وسيتروان "سي اليزي” في مرحلة أولى بنسبة إدماج متدرجة، مع تطوير شبكة مناولة مشتركة جزائرية فرنسية، تساهم فيها شركات فرنسية تابعة لمجموعة "بيجو” مثل "فوريسيا” و”فاليو”، ما يسمح برفع نسبة الإدماج محليا وإعطاء طابع صناعي للمشروع، حيث يرتقب أن تقيم هذه الشركات اتفاقيات شراكة للمناولة مع شركاء جزائريين. ويضمن الشركاء الجزائريون شركة التجهيزات والعتاد الميكانيكي العمومية "بي.أم.أو” الكائن مقرها في قسنطينة بنسبة 20 في المائة ومجمع "كوندور” بنسبة 15.5 في المائة والمجموعة المتخصصة في الصناعة الصيدلانية "بروديفال” بنسبة 15.5 في المائة، تهيئة المناخ المناسب لتطوير مجالات المناولة والاستفادة من تحويل التكنولوجية.
وقد وقّع الشركاء بروتوكول اتفاق في نوفمبر 2015 أدرج أهم الجوانب المتصلة بالمشروع، حيث يتضمّن المشروع الصناعي تركيبا بنسبة إدماج واسعة تصل إلى 40 في المائة، ثلاثة نماذج هي "بيجو 301 و208”، فضلا عن "سيتروان سي إليزي”، على أن تتوسع تدريجيا نسبة الإدماج إلى حدود 50 و60 في المائة، مع متوسط إنتاج يقدّر بـ75 ألف وحدة، يرتفع إلى 120 ألف وحدة. وقد التزم الجانب الفرنسي بضمان توفير شركات مناولة فرنسية لدعم نسبة الإدماج وتوسيع دائرة نشاط المناولة في صناعة السيارات في الجزائر، سواء بصيغة الشراكة أو نظام التوكيل. وإلى جانب مشروع "بيجو” للسيارات، يرتقب أن يتم التوقيع أيضا على اتفاق يخص مشروعا صناعيا لـ”فولكسفاغن”، حيث من المقرر أن تتواصل المفاوضات في سبتمبر بين الجانبين وتصل القدرة الإنتاجية للمصنع المرتقب إقامته 100 ألف سيارة في السنة، باستثمار يقدر بـ170 مليون أورو، لإنتاج أربعة أنواع من السيارات هي "بولو كلاسيك”، "أوكتافيا”، "سكودا” والمركبة النفعية من نوع "بيك آب – أماروك”.
وبالنظر لمحدودية القدرة الإنتاجية والاستيعابية وصعوبة تحقيق كافة المشاريع الصناعية، فإن العديد من المتعاملين سيتوجهون إلى صيغ المناولة والإنتاج الجزئي، لاسيما أن السلطات العمومية حددت مهلة قصيرة، مقابل عدم توفر الظروف الموضوعية لإقامة مشاريع عديدة صناعية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق