- Unknown
- 3:52 م
- ISLAM
- لاتوجد تعليقات
وقت خروجه الكعبة و الحرم الشريف
في آخر الزمان عند اضطراب أمر الناس يقتتل ثلاثة من أولاد الخلفاء على كنز الكعبة كلهم يريد الاستيلاء عليه مع ذلك لا يحصل عليه أي واحد منهم
عندها يخرج المهدي في مكة ويشتهر أمره على الناس فيبايع عند الكعبة على السمع والطاعة والإتباع له
عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم …ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم>>قال ثوبان :-ثم ذكر شيئا لا أحفظه- فقال:<<فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج>> رواه ابن ماجه(1)
شرح الحديث:
<<كلهم ابن خليفة>>:أي ثلاثة رجال كل واحد له أتباع وكل هؤلاء الرجال كأن أبوه ملكا فهو يطلب ملكا كملك أبيه
<<كنزكم>>:قبل كنز الكعبة :وهو ذهب وكنوز يذكر أنها تحتها
وقيل “الملك “أي الحكم والخلافة وقيل كنز الفرات وهو الجبل من ذهب الذي يحسر عنه الفرات(2)
مسألة
كيف نجمع بين خروجه من مكة ومجيء الرايات السود من المشرق خراسان؟
ولماذا الراية التي يحملها المهدي سوداء اللون؟
قال ابن كثير :”ويؤيد بناس من أهل المشرق ينصرونه ويقيمون سلطانه ويشيدون أركانه وتكون راياتهم سوداء أيضا وهو زي عليه الوقار لأن راية رسول الله صلى اله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها :العقاب”( 3)
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:<<يخرج في آخر أمتي المهدي يسقسه الله الغيث( 4) وتخرج الأرض بناتها ويعطي المال
صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا>>( 5)
sheep
مراعي و غنم
وفي رواية :<<ثم لا خير في الحياة بعده >>( 6)
وقوله<<يعطي المال صحاحا>>:أي تسوية بين الناس
وهذا يدل على أنه بعد موت المهدي يظهر الشر والفتن العظيمة مرة اخرى
قال الإمام ابن باز:[أمر المهدي معلوم والأحاديث فيه مستفيضه بل متواترة متعاضدة وقد حكى غير واحد من اهل العلم تواترها وتواترها تواتر معنوي لكثرة طرقها واختلاف مخارجها
وصحابتها ورواتها وألفاظها فهي بحق تدل على أن هذا الشخص الموعود به أمره ثابت وخروجه حق وهو محمد بن عبد الله العلوي الحسني من ذرية الحسن بن علي رضي الله عنه وهذا الإمام من رحمة الله عز وجل بالأمة في آخر الزمان يخرج فيقيم العدل والحق ويمنع الظلم والجور وينشر الله به لواء الخير على الأمة عدلا وهداية وتوفيقا وإرشادا للناس“( 7)
(1)قال ابن كثير في( النهابة ص 26)تفرد به ابن ماجه وهذا إسناد قوي صحيح ا.ه وقال البوصري في( زوائد1442 )هذا إسناده صحيح رجاله ثقات ورواه الحاكم في( المستدرك 4/463/4880 )وقال صحيح على شرط الشيخين
( 2)وقد تقدم في العلامة رقم (96)من العلامات الصغرى
( 3)النهاية ص27
( 4)أي المطر النافع
( 5 ) رواه الحاكم بسند صحيح
(6 )عند أحمد في المسند وسنده ضعيف
(7 )نقلا من كتاب الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي لفضيلة الشيخ عبد المحسن -حفظه الله -ص(157-159)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق